اخبار العالمية

زيارة رئيس الوزراء إلى أفغانستان

Posted on

إبراهيم البلوشي ـ متابعات باكستان

قام رئيس الوزراء عمران خان بزيارة إلى كابول اليوم بدعوة من الرئيس أشرف غني. كانت هذه أول زيارة لرئيس الوزراء لأفغانستان منذ توليه منصبه في أغسطس 2018.

أجرى رئيس الوزراء محادثات واسعة النطاق مع الرئيس أشرف غني لاستعراض الجهود التي بذلت خلال العامين الماضيين لتعزيز الأهداف المشتركة المتمثلة في تعزيز العلاقات الثنائية بين باكستان وأفغانستان وتحقيق سلام واستقرار دائمين في أفغانستان.

وأكد رئيس الوزراء مجددا دعم باكستان لأفغانستان سلمية ومستقرة وموحدة وديمقراطية وذات سيادة ومزدهرة. وكرر رأيه الراسخ بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع في أفغانستان وأن التسوية السياسية عن طريق التفاوض هي السبيل الوحيد للمضي قدمًا لتحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار في أفغانستان.

ودعا رئيس الوزراء عمران خان جميع الأطراف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من العنف بما يؤدي إلى وقف إطلاق النار لحماية أرواح الأفغان.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وواسعة النطاق وشاملة ، وأكد أن باكستان ستحترم القرارات التي يتخذها الأفغان في عملية السلام. كما حذر من الذين قد يفسدون جهود السلام.

خلال زيارة رئيس الوزراء ، أصدرت باكستان وأفغانستان أيضًا وثيقة بعنوان “الرؤية المشتركة بين جمهورية أفغانستان الإسلامية وجمهورية باكستان الإسلامية لدعم السلام والاستقرار في كلا البلدين والمنطقة الأوسع.” تهدف الرؤية المشتركة إلى تطوير أشراكة تعاونية تطلعية بين البلدين من أجل التبادلات السياسية والاقتصادية والشعبية.

واتفق الزعيمان على تشكيل لجان لمتابعة الشؤون الأمنية والسلام.

وأعرب رئيس الوزراء عن ارتياحه لزيادة التبادلات القيادية رفيعة المستوى التي تضفي قوة دفع ثابتة على التعاون الثنائي في مختلف المجالات. وفي هذا الصدد ، أعرب عن تقديره لأن الزيارة الأخيرة التي قام بها مستشار التجارة والاستثمار عبد الرزاق داود إلى كابول في الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر أدت إلى اختراقات مهمة لبدء المفاوضات حول اتفاقية التجارة التفضيلية (PTA) ، والتقدم في مراجعة APTTA ، والمساعدة الجمركية. اتفاق وتفاهم للحصول على مذكرة تفاهم للتعاون بين بنكين مركزيين.

كما اتفق الزعيمان على تسريع مشروعات البنية التحتية وتوصيل الطاقة. كما ناقشا تطوير مشاريع جديدة للسكك الحديدية بين باكستان وأفغانستان.

ووجه رئيس الوزراء دعوة إلى الرئيس أشرف غني لزيارة باكستان في أقرب وقت يناسبه.

Most Popular

Copyright © 2019 Alama360. All Right Reserved.