اخبار رياضية

خدمات بيطرية متنقلة بمركز حجر

Posted on

رابغ ابراهيم البلوشي

تخدم الوحدة البيطرية بحجر ، المستفيدين في أماكنهم عبر العيادة البيطرية المتنقلة ، والزيارات المجدولة وكمبادرة رائعة لخدمة المستفيدين من كبار السن والنساء ومن يرغب في ذلك وذلك عبر الانتقال إلى مواقع انتشار الثروة الحيوانية المتباعدة ” حيث يوجد بداخل المركز أكثر من 63 هجرة على امتداد طولي يقدر بــ 30 كم تقريبًا ” وذلك ضمن جهود الوزارة في تحقيق الأمن الحيوي وخدمات الثروة الحيوانية.

وبين مدير الوحدة البيطرية بمركز حجر محمد بن عويش المطيري أن العيادات تقوم بمباشرة الحالات المرضية للمواشي أو الحيوانات في المزارع أو الهجر، وهي مخصصة للحالات التي يصعب نقلها للوحدة البيطرية بمركز حجر ، وكمبادرة لخدمة المستفيدين من كبار السن والنساء او من يرغب في ذلك وتتميز العيادات بسرعة الاستجابة للبلاغات، مشيراً إلى أنه بالإمكان تقديم طلب الخدمة عن طريق منصة “أنعام” أو “بيطري” أو بالاتصال على رقم الوحدة .

من جانبه اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جار الله الغامدي ان الهدف من تلك المبادرة رفع مستوى تقديم الخدمات البيطرية، إضافةً إلى تنفيذ خطط الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، وتطبيق آليات الأمن الحيوي، و توعية مربي الثروة الحيوانية وتثقيفهم وارشادهم لرفع إنتاجيتهم وحماية حيواناتهم، إضافةً إلى حماية الإنسان من خطر الأمراض المشتركة.

وتشمل الخدمات البيطرية عمليات التحصين والعلاج والاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، وإجراء العمليات الجراحية الطارئة، ومكافحة نواقل الأمراض والتطهير والتعقيم، وحفظ الأدوية واللقاحات البيطرية .

من الجدير بالذكر ان مركز حجر يتبع من ناحية إدارية محافظة رابغ التابع لمنطقة مكة المكرمة ويبعد مركز حجر عن رابغ 100 كم تقريبًا. ويقع المركز في الجهة الشمالية الغربية بالنسبة للحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة ، وكانت قرى وادي حجر تسمى الوسيط سابقآ لوقوعها في الوسط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وتسمى حجر بالسايرة .

انقر للتعليق

Most Popular

Copyright © 2019 Alama360. All Right Reserved.