الإنتاج السينمائي المشترك بين الدول العربية والفرانكوفونية
الواقع وآفاق المستقبل
مصر متابعات ـ إبراهيم البلوشي
الإشكالية والأهداف
انطلاقا من المفهوم الحديث للإنتاج السينمائي ، والذي يتمثل في “الإنتاج المشترك” ، الذي يسعي إليه صناع السينما في العالم منذ عهود بعيدة ، والذي تحقق علي أرض الواقع بشكل ملموس ، جاء ٌتصدى” الإتحاد العام للفنانين العرب” ، لإقامة ” المؤتمر الأول للسينما العربية والفرانكوفونية” ، تحت عنوان “الإنتاج السينمائي المشترك بين الدول العربية والفرانكوفونية .. الواقع وآفاق المستقبل” ، لعلنا نصل إلي ما حققته السينما العالمية في هذا المجال ، بعد أصبحت سمة “الإنتاج السينمائي المشترك” تغلب علي السينما ، صناعة وفنا ، وبشكل خاص في أوربا وأمريكا ، حيث لايوجد (بشكل شبه كامل) فيلما ، من إنتاج دولة واحدة، وفي عالمنا العربي وفي الكثير من الدول الفرانكوفونية ، لا ينقصنا سوي إرادة التغيير في إضفاء روح الإنتاج السينمائي المشترك ، ويكون لها الغلبة ، بعد أن توفر لدينا كل مقومات هذه الصناعة
التي يستثمر فيها ملايين ، بل مليارات الدولارات ، غير توافر مقومات وإمكانات هائلة ، تخلق سينما جديدة في العالم العربي ودول الفرانكوفونية .. سينما قادرة علي مواجهة كل معوقات الإنتاج السينمائي ، في دولة بمفردها، وعملية الإنتاج السينمائي المشترك ، تعد عملية تكاملية ، تهدف لتقديم سينما معاصرة ، قادرة علي مواجهة كل التحديات ، في عالمنا العربي ودول الفرانكوفونية ، فنحن الأكثر حاجة للعمل المشترك الذي يواكب التغيرات العالمية الهائلة ، وعليه لابد أن يكون لنا دورنا ومساهمتنا في عملية التغيير ، بعد أن أصبح العالم “قرية واحدة” ، يصعب علي أي منا أن يعيش خارجها
ولعل المؤتمر ، يمثل أولً مؤتمر نوعى مستقل ، يتعرض لقضية “الإنتاج السينمائي المشترك” ، حيث يدلو كل بدلوه ، في القضية المطروحة للبحث ، ومن خلال خبرات طويلة ، لصناع السينما في عالمنا العربي ودول الفرانكوفونية ، ومنذ سنوات ليست بالقصيرة ، بهدف الوقوف علي معوقات تحقيق هذا الهدف ، والعمل علي تذليل كل العقبات والصعاب ، التي تواجه تحقيقه علي أرض الواقع ، وبالاستعانة بالخبرات المتراكمة ، لدي صناع السينما عندنا
ولا شك في أننا نهدف من هذا المؤتمر ، إلًي الوصول لنتائج واقعية ، ومن ثم وضع التوصٌات الجادة ، التي تعالج معوقات الإنتاج السينمائي المشترك في العالم العربي ودول الفرانكوفونية ، للوصول إلي سينما تواجه التحديات علي كل المستويات: الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، وتحافظ علي هويتنا وأصالتنا
حول المؤتمر
- الجهة المنظمة: “الإتحاد العام للفنانين العرب” بالتعاون مع “مهرجان الأسكندرية للسينما الفرانكوفونية” ، و”نقابة المهن السينمائية” ، في جمهورية مصر العربية.
- مكان المؤتمر: مدينة الأسكندرية (مصر)
- الزمان: خلال شهر يونيو 2021م
- مدة المؤتمر: يومان متتاليين (علي أربع جلسات ، كل يوم جلستين)
- الدول المدعوة للمشاركة: جميع الدول العربية ودول الفرانكوفونية.
- التصنيف: مؤتمر عام.
- المكرمون:
وفق ما تقرر اللجنة العليا للمؤتمر ، وعند تنفيذ هذه الفاعلية ، يكون التكريم في يوم افتتاح المؤتمر ، وفيما يتعلق بعدد المكرمين ، فيكون الحد الأقصي ثلاثة من السينمائيين العرب ، يتم اختيارهم من قبل إد\ارة المؤتمر.. ومرحبا بالجميع - محاور المؤتمر:
تدور محاور أوراق العمل والدراسات البحثية للمؤتمر ، حول:
أولا: الإنتاج السينمائي العربي المشترك .. التاريخ والمسيرة
ثانيا: الإنتاج السينمائي العربي المشترك .. التشريعات والقوانين
ثالثا: الإمكانات المتاحة للإنتاج السينمائي المشترك في العالم العربي
رابعا: الإنتاج السينمائي المحلي .. الواقع والمأمول
خامسا: تجارب في الإنتاج السينمائي المشترك .. تقييم الأداء
وترحب اللجنة العليا للمؤتمر بمشاركة السينمائيين والمهتمين ، من داخل مصر والدول العربية والفرانكوفونية ، بتلقي الدراسة البحثية ، أو أوراق العمل ، مع سرعة تقديم ملخص للدراسة ، في المحور المختار ، في موعد غايتة 5 إبريل 2021م ، لإطلاع إدارة المؤتمر عليه ، ومن ثم الموافقة أو رفضها،وإبلاغ صاحبها - شروط عامة في البحث أو ورقة العمل:
1- الحد الأقصي لورقة العمل عدد 5 صفحات فولسكاب A4
2- الحد الأقصي للدراسة البحثية عدد 20 صفحة فولسكاب A4-
3- يكتب البحث بخط simplified Arabic بنط 14 (وبنط 16 للعناوين)
4- عمل قائمة بثبت المصادر والمراجع التي أخذ عنها كاتب الورقة أو الدراسة
5- ارسال سيرة ذاتية مختصرة (صفحة واحدة) عن صاحب الدراسة مع صورة شخصية حديثة.
6- ألا يكون البحث قد نشر من قبل ، بأي شكل من أشكال النشر.
7- تكون البحوث أو أوراق العمل المقدمة ، ضمن محاور المؤتمر الخمسة ، سالفة الذكر.
8- ترسل الملخصات أو الدراسات الكاملة علي البريد الإليكتروني لسكرتارية للمؤتمر.
9- أخر موعد لتلقي أوراق العمل والدراسات البحثية ــ بعد اختار صاحبها بالموافقة علي مشاركته بها في المؤتمر ــ هو يوم 30 إبريل 2021م.
ملاحظات: - سيتم طبع جميع أوراق العمل والدراسات البحصية ، في كتاب خاص للمؤتمر ، يبقي مرجعا في مكتبة الاتحاد ، ومن يطلب نسخة ، تطبع له علي نفقته الخاصة.
- تستقبل اللجنة المنظمة للمؤتمر ، ملخصات الأبحاث حتى يوم 5 إبريل 2021م.
- يتم الرد على خطط الأبحاث المقبولة يوم 5 إبريل 2021م .
- آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة: نهاية يوم 15 إبريل 2021مك.
- ترسل السيرة الذاتية ، وصورة شخصية للباحث ، مع البحث الكامل.
- تعقد جلسات المؤتمر لمدة يومين متتاليين ، خلال فعاليات مهرجان الأسكندرية للسينما الفرانكوفونية.
- اللجنة العليا للمؤتمر: مشكلة من السادة:
1- الاستاذ الدكتور غادة جبارة (رئيس المؤتمر)
2- المخرج مسعد فودة (رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب)
3- الدكتور ياقوت الديب (مقرر المؤتمر)
4- المخرج عمر
عبدالعزيز (رئيس اتحاد نقابات المهن الفنية في مصر)
5- الاستاذه رانيا الشامي (الأمين العام للمؤتمر) … وقد يضاف أسماء أخري - رؤساء جلسات المؤتمر
يتم تحديد رؤساء الجلسات ، من المشاركين في المؤتمر ، بغض النظر عن تقديمهم أوراق عمل أو دراسات بحثية ، وذلك من قبل اللجنة العليا للمؤتمر - برنامج المؤتمر في اليوم الأول:
- تسجيل الحضور من 10 ص ـــ 11 قبل الظهر
- السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية
- كلمة رئيس الإتحاد العام للفنانين العرب
- كلمة مقرر المؤتمر
- كلمة رئيس المؤتمر (والدعوة لبدء جلسات المؤتمر)
- بدء الجلسة الأولي (في تمام الحادية عشر صباحا)
- نظام الجلسات:
. طبع ملخصات الأبحاث ، وتوزيعها علي الحاضرين ، قبل بداية كل جلسة.
يطرح في الجلسة الواحدة ، عدد 5 أبحاث فقط ، مدة عرض كل منها 15 – 20 دقيقة ، وتكون المدة الإجمالية للجلسة الواحدة ساعتين بحد أقصي ، بما فيها المناقشات.
يمكن عرض ملخص البحث ، بوسائل التواصل الرقمي Data show
يلتزم المناقشون ، بعدم الخروج عن إطار البحث المقدم ، حفاظا علي الوقت.
تجري في اليوم الواحد جلستين فقط ، بين كل منها 15 دقيقة استراحة ، وعلي مدار أيام المؤتمر. - اليوم الختامي للمؤتمر
- يقتصر علي توزيع شهادات المشاركة ، والإعلان عن موعد ومكان المؤتمر القادم.