اخبار محلية

“الثقافة” تعتزم إنشاء متحف طارق عبدالحكيم في جدة التاريخية

Posted on

جده _عبدالله الربيدي المالكي

أعلنت وزارة الثقافة ، اليوم الإثنين عن إنشاء متحف موسيقي خاص بالفنان الراحل “طارق عبدالحكيم” في مدينة جدة ، وذلك تقديراً للجهود التي قدمها في مجالات الثقافة والموسيقى بالمملكة.

ويعتبر الفنان الراحل طارق عبدالحكيم ، احد رموز الثقافة السعودية ، حيث كان يعرف بعميد الفن السعودي ، وكان واحداً من الروّاد المؤثرين في صياغة الهوية الموسيقية ، فقد كان مُلحّناً ومُغنياً وباحثاً في الموسيقى ، ومؤرخاً يجمع الوثائق والآلات الموسيقيّة ، وكان مُهتماً بالفنون الفلكلورية وقائداً لفرقة موسيقية.

وأوضحت : أن المتحف سيفتتح أواخر عام 2022م ويقام بشكل دائم في “بيت المنوفي” بمنطقة البلد التاريخية المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، مبينة أن المتحف يتضمن مجموعة من أرشيف ومتعلقات طارق عبدالحكيم الشخصية ، من آلات موسيقية ، وبكرات لتسجيلاته ، وألبومات صور.

وأبانت وزارة الثقافة : أن المتحف ينقسم إلى قسمين رئيسيين : أولهما لعرض التاريخ الشخصي للفنان الراحل ، والثاني سيكون مركزاً للأبحاث الموسيقية ، حيث يشمل مقالات وكتابات عن الموسيقى السعودية ، بالإضافة إلى بحوث عن موسيقى العالم العربي ، وسيخدم الباحثين الموسيقيين الذين يتطلعون إلى توسيع معرفتهم بالموسيقى المتنوعة.

انقر للتعليق

Most Popular

Copyright © 2019 Alama360. All Right Reserved.