اخبار العالمية

اقتراح اعفاء الهند وجنوب إفريقيا وأعضاء آخرين من اتفاقية تريبس (TRIPS) :

العلوم اعطت ثمارها، فهل منظمة التجارة العالمية (WTO) ستفعل ذلك؟

بقلم / براجيندرا نافنيت السفير والممثل الدائم للهند لدى منظمة التجارة العالمية

يدعو مقترح من الهند وجنوب إفريقيا وثمان دول أخرى منظمة التجارة العالمية (WTO) إلى إعفاء الدول الأعضاء من إنفاذ بعض براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية الأخرى (IP) بموجب اتفاقية المنظمة بشأن الجوانب المتعلقة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية، المعروفة باسم تريبس، (TRIPS) لفترة محدودة من الوقت. الهدف منه هو التأكد من أن حقوق الملكية الفكرية لاتقيد التوسع السريع في تصنيع لقاحات وعلاجات كوفيد 19. في حين أعرب عدد قليل من الأعضاء عن مخاوفهم بشأن الاقتراح، فإن نسبة كبيرة من أعضاء منظمة التجارة العالمية تؤيد الاقتراح كما حظيت بدعم مختلف المنظمات الدولية والوكالات المتعددة الأطراف والمجتمع المدني العالمي.

تتطلب الأوقات غير المسبوقة اتخاذ إجراءات غير تقليدية. لقد رأينا هذا في فعالية عمليات الإغلاق الصارمة لفترة محدودة، كتدخل سياسي، في الحد من انتشار الوباء. صرح صندوق النقد الدولي (IMF) في إصدار أكتوبر2020 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي بأنه “... ومع ذلك، فإن مخاطر نتائج نمو أسوأ مما كان متوقعا لا تزال كبيرة. إذا عاد الفيروس إلى الظهور، كان التقدم في العلاجات واللقاحات أبطأ مما كان متوقعًا، أو ظل وصول البلدان إليها غير متكافئ، فقد يكون النشاط الاقتصادي أقل من المتوقع، مع تجدد التباعد الاجتماعي وتشديد الإغلاق". يبدو الوضع أكثر قتامة مما كان متوقعا. لقد فقدنا بالفعل 7٪ من الناتج الاقتصادي من السيناريو الأساسي المتوقع في عام 2019. وهو يترجم إلى خسارة تزيد عن 6 تريليون دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. حتى التحسن بنسبة 1٪ في الناتج المحلي الإجمالي العالمي من السيناريو الأساسي سيضيف أكثر من 800 مليار دولار أمريكي في الناتج العالمي ، مما يعوض بالتأكيد خسارة ترتيب أقل بكثير لقطاع من الاقتصاد بسبب الإعفاء.

مجرد إشارة لضمان الوصول في الوقت المناسب وبأسعار معقولة إلى اللقاحات والعلاجات ستعمل كمعزز كبير للثقة لإحياء الطلب في الاقتصاد. مع ظهور لقاحات ناجحة، يبدو أن هناك بعض الأمل في الأفق. ولكن كيف سيتم جعلها في متناول سكان العالم وبأسعار معقولة؟ السؤال الأساسي هو هل سيكون هناك ما يكفي من لقاحات كوفيد 19. كما تبدو الأمور، حتى السيناريوهات الأكثر تفاؤلاً اليوم لايمكنها ضمان الوصول إلى لقاحات وعلاجات كوفيد 19 لغالبية السكان ، في البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء، بحلول نهاية عام 2021. اتفق جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية على حساب واحد أن هناك حاجة ملحة لتوسيع القدرة التصنيعية للقاحات والعلاجات لتلبية الاحتياجات العالمية الهائلة. يسعى اقتراح الاعفاء عن اتفاق تريبس (TRIPS) إلى تلبية هذه الحاجة من خلال ضمان أن حواجز الملكية الفكريةلا تقف في طريق مثل هذا التوسع في القدرة التصنيعية.

لماذا المرونة الحالية بموجب اتفاق تريبس ليست كافية

المرونة الحالية بموجب اتفاق تريبس ليست كافية لأنها لم تصمم مع مراعاة الأوبئة. يتم إصدار التراخيص الإجبارية على أساس كل بلد على حدة ، كل حالة على حدة وعلى أساس كل منتج على حدة، حيث يتعين على كل ولاية قضائية مع نظام الملكية الفكرية إصدار تراخيص إلزامية منفصلة ، مما يجعل التعاون بين البلدان أمرًا مرهقًا للغاية. بينما نشجع على استخدام جوانب المرونة في اتفاق تريبس ، فإن تنفيذها يستغرق وقتا طويلا ومرهقا. ومن ثم، فإن استخدامها وحده لا يضمن الوصول في الوقت المناسب إلى اللقاحات والعلاجات بأسعار معقولة. وبالمثل، لم نشهد تقدمًا مشجعًا للغاية في مجمع الوصول إلى التكنولوجيا كوفيد 19 التابع لمنظمة الصحة العالمية أو مبادرة C-TAP، التي تشجع المساهمة التطوعية للملكية الفكرية والتكنولوجيا والبيانات لدعم المشاركة العالمية وتوسيع نطاق تصنيع منتجات كوفيد 19 الطبية. التراخيص التطوعية، حتى في حالة وجودها، محاطة بالسرية. الشروط والأحكام الخاصة بهم ليست شفافة. يقتصر نطاقها على كميات محددة أو لمجموعة فرعية محدودة من البلدان ، وبالتالي تشجيع القومية بدلاً من التعاون الدولي الحقيقي.

لماذا هناك حاجة لتجاوز مبادرات التعاون العالمي الحالية؟

مبادرات التعاون العالمي مثل آلية COVAX وACT-Accelerator غير كافية لتلبية الاحتياجات العالمية الهائلة لـ 7.8 مليار شخص. تهدف مبادرة ACT-A إلى شراء ملياري جرعة من اللقاحات بحلول نهاية العام المقبل وتوزيعها بشكل عادل في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، مع نظام الجرعتين، سيغطي هذا مليار شخص فقط. وهذا يعني أنه حتى لو تم تمويل ACT-A بالكامل وناجحًا ، وهو ليس هو الحال حاليًا، فلن يكون هناك لقاحات كافية لغالبية سكان العالم.

الخبرة السابقة :

خلال الأشهر القليلة الأولى من الوباء الحالي ، رأينا أن الأرفف تم إفراغها من قبل أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الأقنعة ومعدات الوقاية الشخصية والمطهرات والقفازات وغيرها من العناصر الأساسية لـكوفيد 19 حتى بدون الحاجة الفورية. لا ينبغي أن يحدث الشيء نفسه للقاحات. في النهاية ، كان العالم قادرًا على تكثيف تصنيع أساسيات كوفيد 19 حيث لم تكن هناك حواجز IP تعوق ذلك. في الوقت الحالي، نحتاج إلى نفس تجميع حقوق الملكية الفكرية والمعرفة لتوسيع نطاق تصنيع اللقاحات والعلاجات ، وهو أمر لم يكن متوفرًا للأسف ، مما يستلزم الحاجة إلى الاعفاء.

إن الوباء- حدث استثنائي يحدث مرة واحدة في العمر- هو الذي حشد تعاون العديد من أصحاب المصلحة. إن المعرفة والمهارات التي يمتلكها العلماء والباحثون وخبراء الصحة العامة والجامعات هي التي مكّنت من التعاون عبر البلدان والتمويل العام الهائل الذي سهّل تطوير اللقاحات في وقت قياسي- وليس الملكية الفكرية وحدها!

الطريق إلى الأمام

يعد اقتراح التنازل والاعفاء عن اتفاقية تريبس استجابة هادفة ومتناسبة لحالة الطوارئ الصحية العامة الاستثنائية التي يواجهها العالم اليوم. هذا التنازل يندرج ضمن أحكام المادة التاسعة من اتفاقية مراكش التي أنشأت منظمة التجارة العالمية. يمكن أن يساعد في ضمان عدم فقدان الأرواح البشرية بسبب عدم توفر اللقاحات في الوقت المناسب وبأسعار معقولة. سيؤدي اعتماد الإعفاء أيضًا إلى إعادة ترسيخ مصداقية منظمة التجارة العالمية وإظهار أن النظام التجاري متعدد الأطراف لا يزال مهمًا ويمكن أن يحقق نتائج في أوقات الأزمات. حان الوقت الآن لأعضاء منظمة التجارة العالمية للعمل واعتماد الاعفاءل إنقاذ الأرواح والمساعدة في إعادة الاقتصاد إلى مسار الإنعاش بسرعة

في حين أن إتاحة اللقاحات كان اختبارًا علميًا ، فإن جعلها في المتناول وبأسعار معقولة سيكون اختبارًا للبشرية. يجب أن يتذكرنا التاريخ للحصول على "تصنيف AAA" ، أي مدى توفر لقاحات وعلاجات كوفيد 19 وإمكانية الوصول إليها والقدرة على تحمل تكاليفها وليس للحصول على "تصنيف A" للتوافر فقط. أجيالنا القادمة لا تستحق أقل من ذلك.

اتصل بنا:

الهاتف: 920006413(966+)

البريد الإلكتروني: INFO@ALAMA360.COM

Copyright © 2019 Alama360. All Right Reserved.

To Top