اخبار رياضية

إطلاق المرحلة الثانيه من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية(الافتياس 2.0)

جده _عبدالله المالكي

نظمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فعاليات إطلاق المرحلة الثانيه من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية(الافتياس 2.0) وذلك بمقر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمدينة جده في المملكة العربية السعودية.

والهدف الرئيسي من برنامج الافتياس 2.0،والذي سوف يتم تنفيذه على مدى خمسة أعوام،هو تحسين بيئة التجارة الدولية في المنطقة العربية وجعلها أكثر كفاءة وشموليه،وخلق فرص العمل والمساهمة في التنمية المستدامة في الوطن العربي،كما يهتم البرنامج في الأساس بالعمل من أجل الدخول إلى الأسواق الخارجية وإزالة القيود المفروضة على عرض السلع والخدمات وتعزيز شمولية التجارة لجميع الفئات خاصة الشباب والمرأة التي عانت مؤخرا من آثار جاءحة كوفيد _19.

وشهد حفل الإطلاق مراسم توقيع اتفاقيات منحه لدعم البرنامج مع الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمنظمه العربية للتنمية الزراعية التي من خلالها تم تقديم دعم مالي للبرنامج ب1مليون دولار أمريكي لكل منهما .

ويأتي إطلاق هذا البرنامج كذلك إلى استحداث منصة تساهم في استيعاب خطط لإنعاش الاقتصاد واحتواء الآثار السلبية لجاءحة كورونا على تجارة المنطقة العربية وتحديدا على المدى المتوسط والبعيد من خلال معالجة قضايا البطالة والحواجز التجارية الجديدة والصعوبات في الانخراط في سلاسل القيمه العالمية وندرة التمويل الاستثماري ورقمنة التجارة.

ومن جانبه ذكر معالي الدكتور محمد سليمان الجاسر ،رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال كلمة مسجله:”تنظر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى برنامج الافتياس 2.0 بتفاؤل وامل كبير ،خصوصا اثر تعديل وثيقة البرنامج لتأخذ بعين الاعتبار إحتياجات الدول العربية في مواجهة جاءحة كورونا والتعافي من الآثار السلبية التي خلفتها على المدى المتوسط والبعيد ضمن استراتيجية البنك خلال مرحلتي الإستعداد والبدء من جديد “.

والجدير بالذكر ان المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أشرفت على تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الافتياس بين عامي 2013و2018 بهدف دعم التجارة في المنطقة العربية التي تشكو ضعفا كبيرا مقارنة بالتجمعات الإقليمية الأخرى في العالم .وقد تم خلال المرحلة الأولى من هذا البرنامج إعتماد 28مشروعا لصالح 19 دولة عربية ،في مجالات متعددة في قطاع التجارة الخارجية.

اتصل بنا:

الهاتف: 920006413(966+)

البريد الإلكتروني: INFO@ALAMA360.COM

Copyright © 2019 Alama360. All Right Reserved.

To Top